مجزوئة الوضع البشري

الخميس، 8 أغسطس 2019

مجزوئة الوضع البشري

احصل على هذة الاداة من هنا
مجزوئة الوضع البشري


مقدمة الوضع البشري:
تحيلنا مجزوءة الوضع البشري الى التحدث عن الوضع البشري، فالمقصود بذلك كل ما يحدد الذات البشرية ويشكلها في مختلف مستويات وجودها، و التي تتسم بتداخلها وتشابكها، مما يجعل هذا الوضع وضعا معقدا يصعب التعمق فيه. إن هذا الوضع المتشابك في مجزوءة الوضع البشري يحيلنا من جهة الى مسألة الشخص وهويته، باعتباره ذاتا يمكنها إدراك ذاتها، ومعرفة خصوصياتها، بفضل وعيها بذلك الوعي أو شعورها بإحساساتها، ومن هنا تطرح الاسئلة التالية: ما الذي يجعل الشخص هو، بالنظر الى ذاته؟ ما الذي يميز كل شخص عن الاخر، ويمنحه كينونته الخاصة؟ وهل تعتبر الهوية الشخصية المسؤول الاول عن منح الشخص قيمته، مقارنة مع باقي الكائنات، أم أنه يستمد تلك القيمة من بعد آخر غير وعيه ؟

ويقصد بالوضع البشري تلك السمات التي تحدد الذات البشرية وتشكلها في مختلف مستويات وجودها، هذه السمات التي تتصف بالتداخل والتشابك، الشيء الذي يجعل من كل هذا وضعا معقدا يصعب النفاذ الى عمقه. ولعل أهم الصعوبات التي تعترض سبيل كل من يحاول التعرف على هذا الوضع عن كثب في مجزوءة الوضع البشري، تتمثل في مكوناته التي يتداخل فيها كل ماهو مرتبط بالذات كذات، وعلاقتها بالأخرين، و علاقتها بالزمن…، بمعنى اخر كل ما هو متعال عن الزمان والمكان، ومرتبط بهما. ويحيلنا هذا الوضع المتشابك من جهة الى مسألة الشخص وما يتعلق بهويته، باعتباره ذاتا يمكنها إدراك ذاتها، ومعرفة خصوصياتها، بفضل وعيها أو بالأحرى بفضل وعيها بذلك الوعي أو شعورها بإحساساتها… ومن هنا يمكن طرح مسألة الهوية الشخصية في مجزوءة الوضع البشري، مما يحيلنا الى طرح التساؤل عن ما الذي يجعل الشخص هو وذلك بالنظر الى ذاته؟ وما الذي يميز كل شخص عن الاخر، ويمنحه كينونته الخاصة؟ وهل يمكن اعتبار هذه الهوية الشخصية هي التي تمنح الشخص قيمته مقارنة بباقي الكائنات الأخرى؟ أم أنه يستمد تلك القيمة من بعد آخر غير وعيه؟ وعن ما إذا كان هذا الوعي قادرا على الارتقاء به الى مستوى أعلى من مستوى الكائنات الأخرى بذلا من منحه قيمة مبتذلة ومنحطة؟

والى جانب هوية الشخص وقيمته في مجزوءة الوضع البشري، تطرح أيضا مسألة الوضع الإشكالي لوجوده، وذلك بين خضوعه لحتميات وضرورات لا مفَرّ منها، باعتبارها محددة لوجوده، وبين قدرته على التعالي عن ذلك الوضع الإشكالي لوجوده، باعتباره ذاتا واعية مفكرة. وبذلك يمكننا التمييز بين الوضع البشري، والطبيعة البشرية، فإذا كان الوضع البشري يحيل الى كل ماهو كوني، ومشترك، ومتعالي في الإنسان، فالطبيعة البشرية تشير الى العناصر الموضوعية التي تحيط بكل إنسان، وهي العناصر المرتبطة بالتاريخ، والظروف الاجتماعية، والضرورات المتحكمة في الإنسان…

وتبرز مسألة الغير باعتباره ذلك المماثل والمخالف للذات عند الانفتاح على علاقة الذات بالاخر. فإذا كان لكل شخص هوية خاصة، فكيف يمكن اثبات وجود هوية أخرى تتماثل مع الهوية الذاتية، وتختلف عنها في آن واحد ؟ وانطلاقا من هذه الثنائية التي تجعل الغير ذاتا وموضوعا في نفس الوقت فكيف يمكننا إثبات وجوده ؟ وفكيف يتأتى لنا فهم طبيعة وجود الغير إذا كانت موضعته قد تختزله الى مجرد موضوع أو شيء ؟ و إذا نحن تجاوزنا ذلك و أثبتنا للغير وجوده، فهل تتأتى لنا معرفته انطلاقا من نفس الاعتبار؟ ألا تشكل ثنائية ذات/موضوع عائقا أمام تحقيق تلك المعرفة؟ وفي حال ما تجاوزنا الصعوبات التي يثيرها وجود الغير مثلما تثيرها معرفته، فما هي طبيعة العلاقات الممكنة بين الذات والغير ؟ وهل هي علاقة داخلية أم خارجية ؟ هل هي علاقة تعاطف، أو تواصل، أو غرابة ؟ وإن لم تكن كذلك فما هي إذا ؟

ويتمثل البعد الثالث في مجزوءة الوضع البشري والمرتبط بالإنسان، في علاقته بالزمن، فالإنسان هو الكائن الوحيد على وجه الكون الذي يعي تاريخه الشخصي اعتمادا على ذاكرته، إلا أن السؤال الذي يمكن طرحه هو: كيف يمكننا أن نجعل من ذلك الوعي بتاريخ الانسان، سواء تعلق الأمر بالتاريخ الشخصي أو بالتاريخ العام، معرفة تمتلك من الدقة ما يجعلها ترقى الى مستوى المعرفة العلمية؟ وكيف يمكننا استيعاد أحداث من الماضي بشكل يكون شبه قريب الى كيفية حدوثها، بالرغم من كوننا غير شاهدين على حدوثها؟ وفي حال ما استطعنا تحقيق تلك المعرفة المتعلقة بماضي الإنسان، فماذا يمكن أن نستخلصه منها؟ هل هي مجرد أحداث مرت ولا تخضع لأي نظام، ولا ترمي الى أي غاية أو هدف أي أنها أحداث اعتباطية أم أن لها دلالة ومعنى معينين؟  وهل الصيرورة التاريخية هي صيرورة تتقدم في اتجاه ما، أم أنها لا تعدو أن تكون مجرد أحداث متراصة زمنيا بحيث لا يمكن معرفة مسارها وتوجهاتها؟ وأخيرا هل للإنسان ارتباط بصناعة الأحداث التاريخية، أم ان هناك قوى خارج الإنسان (فرد أو كجماعة) تحرك تلك الأحداث وتصنعها؟ وما هو دور الإنسان في التاريخ ؟ هل هو كائن فاعل، محرك وصانع للتاريخ أم أنه ناتج ومفعول به من طرف قوى متعالية عليه وعلى تلك الأحداث؟

كل هذا سنحاول التعرف عليه وفهمه من خلال محاور مجزوءة الوضع البشري.


يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة